قيمة عمر العميل في التجارة الإلكترونية: الحساب والمقاييس ومحركات النمو

  • تقيس قيمة CLV القيمة الاقتصادية التي يجلبها كل عميل وتوجه الاستثمار في CAC.
  • طرق الحساب: الصيغة الأساسية، الاحتفاظ/التحول، المجموعات، والتدفقات المخفضة.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية: CAC، والاحتفاظ، وNPS، وCPS لإعطاء الأولوية للقطاعات ذات القيمة العالية.
  • رافعات النمو: القنوات المتعددة، والاشتراكات، والإرجاع السهل، والبيع الإضافي/البيع المتبادل.

قيمة عمر العميل في التجارة الإلكترونية

القيمة الدائمة للعميل

قيمة العميل مدى الحياة إنها القيمة النقدية المتوقعة والتي يمكن للعميل توليدها طوال علاقته بمتجر عبر الإنترنت، والمرتبطة بـ اقتراح القيمة للعلامة التجارية. في الأساس، هو تنبؤ يقيس ربحية العملاء.

مبدأ باريتو يُثبت هذا المبدأ أنه في العديد من الأحداث، ما يقارب 80% من الآثار ناتجة عن 20% من الأسباب. إذا طُبّق هذا المبدأ على التجارة الإلكترونية، فسنحصل على: 80% من الدخل يمكن أن تُعزى إلى ٢٠٪ من العملاء. صحيح أن النسب المئوية الدقيقة قد لا تكون ٨٠/٢٠، لكن الحقيقة هي أن بعض العملاء يستحقون أكثر بكثير من غيرهم.

لذلك، تحديد هؤلاء العملاء الكرام يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لشركات التجارة الإلكترونية. الآن، بالنظر إلى قيمة العميل مدى الحياة، يمكن أن يتغير أسلوب تفكيرنا اكتساب المستهلكعلى سبيل المثال اكسب عملاء باستخدام الفيسبوك.

بدلاً من التفكير في كيفية الحصول على عدد كبير من العملاء ومدى رخص ثمنه ، يمكن أن تساعد قيمة وقت العميل في تحديد الطريقة الصحيحة لتحسين النفقات استراتيجيات الاستحواذ لتحقيق أقصى قيمة بدلاً من الحد الأدنى من التكلفة. بالنسبة لاستراتيجيات النمو، يمكنك استكشاف كيفية زيادة عدد العملاء شكل فعال.

تحت استراتيجية خفض التكلفة قد تظن أن الخيار الأفضل هو الذي يجذب العملاء بأقل تكلفة. لكن الحقيقة هي أن تكلفة اكتساب العملاء لا تتجاوز نصف المعادلة. ومن الضروري أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أن الإيرادات مدى الحياة من العملاء عبر كل قناة قد يكون مختلفا.

عند النظر ليس فقط في تكلفة الشراء، ولكن أيضًا القيمة التي يجلبها العميل بالنسبة للأعمال التجارية، يمكن تعديل استراتيجية الاستحواذ و تحقيق نتائج أفضل بأموال أقل.

ما هي قيمة عمر العميل (CLV) في التجارة الإلكترونية؟

محتوى حول قيمة حياة العميل

قيمة عمر العميل (CLV) أو قيمة عمر العميل (LTV) هو تقدير الفائدة التي سيجنيها العميل من خلال علاقته بالعلامة التجارية. ويمكن حسابه بناءً على دخل أو بشكل أكثر صرامة، على هامش تكاليف الخصم (التسويق، والخدمات اللوجستية، خدمة العملاء ويعود). يرشد هذا المقياس كم يجب الاستثمار في CAC، ما هي القطاعات التي يجب إعطاؤها الأولوية وما هي القنوات التي يمكن توسيع نطاقها بشكل مربح.

تساعد CLV أيضًا في تحديد الميزانيات من خلال قسم: تطوير المنتج (تعديل عرض القيمة)، والتسويق (تخصيص العطاءات والرسائل)، والمبيعات (التركيز على الحسابات ذات القيمة العالية) و تجربة العملاء (مستويات الخدمة حسب القطاع).

كيفية حساب CLV: الطرق والصيغ والأمثلة

الطريقة الأساسية (السريعة): CLV = متوسط ​​التذكرة × التكرار السنوي × سنوات العلاقة × الهامش - تكلفة اكتساب العميل. مفيد لتقديرات الميزانية الأولية والتحقق منها.

مثال توضيحي: إذا كان متوسط ​​سعر التذكرة 40 يورو، وتكرار الشراء 15 مرة سنويًا، والعلاقة 4 سنوات، وهامش الربح 45%، فإن القيمة الإجمالية لعمر العميل = 40 × 15 × 4 × 0,45 = 1.080 يورو. إذا كانت تكلفة اكتساب العميل 120 يورو، فإن القيمة الصافية لعمر العميل تساوي 960 يورو. هذه القيمة تحدد سقف الاستثمار لكل عميل طويل الأمد.

نموذج الاحتفاظ: عمر العميل ≈ ١ / (١ - الاحتفاظ). مع متوسط ​​العائد لكل مستخدم وهامش الربح، تكون قيمة عمر العميل ≈ (متوسط ​​العائد لكل مستخدم × هامش الربح) / معدل فقدان العميل. يوفر هذا نظرة على الاستدامة في حالة تكرار حدوثها؛ لتحسين الاحتفاظ، يُنصح بمراجعة الرعاية والخدمة وفقًا لذلك. نصائح.

تحليل المجموعة: تجميع العملاء حسب شهر التسجيل ومراقبة أدائهم الاحتفاظ والنفقات والتكرار بمرور الوقت. يتيح لك معرفة الحملات أو العروض أو القنوات التي تجذب عملاء ذوي قيمة أعلى من المتوسط.

التدفقات النقدية المخصومة: إيرادات وتكاليف المشروع حسب الفترة وخصمها إلى القيمة الحاليةيوصى به للتجارة الإلكترونية ذات حركة المرور المتكررة أو الاشتراكات العالية.

المقاييس الرئيسية التي تؤثر على CLV

  • كاك: الاستثمار في اكتساب عميل جديد. إذا كانت تكلفة اكتساب العميل > قيمة عمر العميل (CLV)، فإن النموذج غير مستدام.
  • الاحتفاظ بالعملاء والتخلي عنهم: تحسن طفيف في الاحتفاظ مضاعفة قيمة CLV.
  • مصادر القدرة النووية: NPS = % المؤيدين − % المعارضين. يرتبط بالتكرار و الإحالات.
  • CPS (درجة ربحية العميل): (الإيرادات − النفقات) / النفقات المراد تحديدها العملاء المربحين.

التطبيق العملي: التجزئة والتنشيط

تقسيم حسب القيمة الدائمة الحالية والمتوقعة لتخصيص الأسعار والعروض أولوية الخدمةفي أتمتة التسويق، تقوم العديد من المنصات بتقدير قيمة عمر العميل (CLV) عندما تكون موجودة تاريخ كاف، إعادة الحساب شهريًا وبعد كل عملية شراء لتنشيط التدفقات النقدية البيع الإضافي والبيع المتبادل وإعادة التنشيط.

استراتيجيات لزيادة قيمة عمر العميل

  • تجربة خالية من الاحتكاك: تجربة مستخدم رشيقة، عملية دفع واضحة و تسليم موثوق زيادة التكرار.
  • دعم متعدد القنوات: يؤدي البريد الإلكتروني المتسق والدردشة والتواصل والخدمة الذاتية إلى تقليل الاتصال المتكرر والهروب.
  • الاشتراكات والتجديد: دخل متكررة ويمكن التنبؤ بها مع فوائد حصرية.
  • إرجاع سهل: إن السياسات الواضحة والسريعة تعمل على إزالة العوائق أمام شراء متكرر.
  • البيع الإضافي والبيع المتبادل: تحويل العملاء المحتملين والتوصيات ذات الصلة تثير متوسط التذكرة.
  • برامج الولاء واللعب: النقاط والمستويات والمكافآت تشجع تحفيز العملاء لزيادة تردد والإحالات.
  • تعليم المنتج والمحتوى: محتوى القيمة مع تزايد البرامج التعليمية والإرشادات الثقة والاستخدام.
  • إعادة تنشيط الخاملة: الحوافز والرسائل الشخصية للعملاء المعرضين للخطر الخمول أو التعافي.

الأخطاء الشائعة والعملية

  • التقليل من تقدير التكاليف: يشمل الخدمات اللوجستية والدعم والإرجاعات أو سيتم تحديد قيمة CLV تضخم.
  • نوافذ قصيرة: إن قياس بضعة أشهر فقط يشوه فيدا ميديا.
  • تجاهل التجزئة: تختلف قيمة CLV حسب القناة والفئة والفئة.
  • لا تقم بالتحديث: تتغير الأسعار والعروض الترويجية والعادات؛ ويجب أن تتغير قيمة عمر العميل (CLV) إعادة الحساب.

يتيح لك دمج CLV في عملية صنع القرار الاستثمار بشكل أكبر حيث يوجد العميل مربحة هيكليًاأعطِ الأولوية للتجارب التي تُوسّع العلاقة، وصمّم حملاتٍ تُعزّز القيمة الإجمالية لكل عميل، وليس فقط التحويل الفوري. بالإضافة إلى ذلك، استفد من آراء العملاء يساعد على زيادة الثقة والتكرار.

المادة ذات الصلة:
من هو عميل التجارة الإلكترونية الحقيقي؟